أريد أن
أتقدم بطلب من أجل الاستفادة من حوافز "ايدال"
اتأكد من أن مشروعي يوافي المعايير المطلوبة لنيل الحوافز
أعرف ما هي الخطوات التي يجب اتخاذها من أجل تأسيس مشروع
أعرف ما هي التراخيص والإجازات المطلوبة لتأسيس مشروع
أطلع على الفرص الاستثمارية المتوافرة في لبنان
التصدير من لبنان
لمحة عن لبنان
محافظة الجنوب

المساحة: 934 كم2
عدد السكان: 718,765 نسمة (2016)
الأقضية: جزين، صيدا، صور
المركز الإداري: صيدا
عدد البلديات: 147
عدد المشاريع التي استفادت من حوافز "إيدال": 1
معدل البطالة: 5%

 

الموقع والجغرافيا:

تقع محافظة الجنوب على ساحل المتوسط، تحدها محافظة النبطية من الشرق، ومحافظة جبل لبنان من الشمال.

تتفاوت الارتفاعات في هذه المحافظة بين 0 و300 متر عن سطح البحر، مع مناطق قليلة يصل ارتفاعها إلى 1,500 متر عن سطح البحر في شمالها. هي تتضمن مناطق ريفية متنوعة حيث يصبح عدد السكان كثيفًا في المدن الرئيسية الثلاث (جزين، صيدا وصور) مع انتشار المناطق الطبيعية في أكثريتها والأراضي الزراعية بشكل أساسي. يجتاز هذه المنطقة 7 أنهر: الأولي، سينيق، الليطاني، الزهراني، الناقورة، القاسمية والحاصباني.

 

النشاط الاقتصادي الرئيسي:

  • الزراعة: يُعتبر الجنوب منطقة زراعية هامة، ممتدة من صيدا حتى صور. وتتكثّف فيه أيضًا الزراعات في البيوت البلاستيكية التي تغطي مساحة 6,277 دونمًا من الأراضي (2010)، 78 في المئة منها مخصصة لزراعة الفاكهة. أما الزراعات الدائمة فتغطي 201,539 دونمًا، منها 38,9 في المئة مزروعة بالزيتون و31,6 في المئة بالحمضيات.
  • الصناعة: تستقطب محافظة الجنوب ما نسبته 8 في المئة فقط من المصانع اللبنانية، إذ يبلغ عددها 331 مصنعًا، يعمل معظمها في الصناعات الغذائية (25,68%)، تليها المفروشات (12,39%) والآلات والمعدات الكهربائية (12,39%). [1]


الميزات التنافسية:

  • وجود 9 جامعات.
  • تحتضن هذه المحافظة مرفئين من مرافئ لبنان الأربعة. يقع مرفأ صيدا في قضاء صيدا، وهو ثالث أكبر ميناء في لبنان حيث يستقبل حوالى 200 سفينة في السنة. ويقع مرفأ صور في قضاء صور، وهو رابع أكبر ميناء في لبنان، إلا أنه لم يتوسع بما فيه الكفاية ليبني مرسى للسفن الكبيرة في مينائه الأساسي.
  • المعهد اللبناني للبحوث الزراعية، وهو هيئة حكومية تابعة لوزير الزراعة تقوم بإجراء البحوث العلمية التطبيقية والبحوث الأساسية لتطوير القطاع الزراعي والنهوض به في لبنان. هناك مركزان لهذا المعهد في الجنوب: واحد في لبعا والآخر في صور. يتمحور عمل المركز في لبعا حول الزيتون والزراعة البيولوجية والري والبيوت البلاستيكية، في حين أن مركز صور يركز على الحمضيات والزراعات الاستوائية والزيتون.

 

الفرص الاستثمارية:

  • الصناعات الغذائية: توفر مساحة الأراضي الزراعية الشاسعة والنشاطات الزراعية المهمة داخل البيوت البلاستيكية موارد مهمة ومواد أولية أساسية لصناعات غذائية مزدهرة.
  • مشتقات الحليب لا سيما الماعز: تضم هذه المحافظة ما يزيد عن 35,023 رأس ماعز، بالمقارنة مع 4,839 رأس بقر فقط، ما يعبّد الطريق أمام فرص استثمارية مهمة في هذا القطاع.
  • إنتاج النبيذ: جزين هي المنطقة الوحيدة في الجنوب التي تتمتع بتربة تتيح صناعة نبيذ مزدهرة. هناك مصنع نبيذ واحد في جزين، في وقت تعمد مصانع أخرى في الوقت الحالي إلى زراعة الكروم في المنطقة.
  • زيت الزيتون: تحتضن محافظة الجنوب 15 في المئة من أشجار الزيتون في لبنان، وهي تكون بذلك ثاني أكبر منطقة تزدهر فيها زراعة الزيتون في لبنان.
  • المصايف والسياحة البيئية: إن وجود محميات طبيعية في هذه المنطقة يساعد على الحفاظ على أصناف متعددة من الحيوانات والنباتات، ما يوفر فرصًا للسياحة البيئية. وتستقطب الشواطئ الرملية في صور والآثار التاريخية في صيدا وصور أكثر من 50,000 زائر سنويًّا. 
 

 [1] شركات يعمل فيها أكثر من ثمانية موظفين – دليل الصادرات والمؤسسات الصناعية 2015 - 2016

اتصل بنا

بناية اللعازرية، الطابق الرابع، شارع الأمير بشير، رياض الصلح
صندوق بريد: 113-7251
بيروت، لبنان

هاتف
+961 1 983306
الفاكس
+961 1 983302
البريد الإلكتروني
invest@idal.com.lb export@idal.com.lb