أريد أن
أتقدم بطلب من أجل الاستفادة من حوافز "ايدال"
اتأكد من أن مشروعي يوافي المعايير المطلوبة لنيل الحوافز
أعرف ما هي الخطوات التي يجب اتخاذها من أجل تأسيس مشروع
أعرف ما هي التراخيص والإجازات المطلوبة لتأسيس مشروع
أطلع على الفرص الاستثمارية المتوافرة في لبنان
التصدير من لبنان
لمحة عن لبنان
محافظة الشمال

عدد السكان: 949,197 نسمة (2016)
الأقضية: المنية – الضنية، زغرتا، طرابلس، الكورة، بشري، البترون
المركز الإداري: طرابلس
عدد البلديات: 144
عدد المشاريع التي استفادت من حوافز "إيدال": 6
معدل البطالة: 8%

 

الموقع والجغرافيا:

تقع محافظة الشمال على ساحل البحر المتوسط، تحدها محافظة عكار من الشمال، محافظة بعلبك - الهرمل من الشرق، ومحافظة جبل لبنان من الجنوب.

تتفاوت الارتفاعات في هذه المحافظة، من 0 على الساحل حتى 3100 فوق مستوى سطح البحر. هي تضم القرنة السوداء، أعلى قمة في لبنان والمشرق، وتقع على ارتفاع 3088 مترًا فوق سطح البحر.

تتألف هذه المحافظة من مزيج من المناطق الريفية والحضرية ذات الكثافة السكانية التي تتركز بشكل أساسي حول مدينة طرابلس، ثاني أكبر مدن لبنان بعد بيروت، فضلاً عن المناطق الطبيعية. يجتاز هذه المحافظة ثلاثة أنهار: الجوز وأبو علي والبارد.

 

النشاط الاقتصادي الرئيسي:

  • الصناعة: یستقطب شمال لبنان 440 شركة منها حوالي 60% في طرابلس. وتعمل غالبية هذه الشركات في قطاع الصناعات الغذائية (28%)، يليها قطاع الأثاث (23%).
  • الزراعة: تعتبر المحافظة أيضًا منطقة مهمة للإنتاج الزراعي بحيث بلغت مساحة الأراضي المزروعة فيها 65,433 هكتارًا، أي ما يعادل 26٪ من إجمالي المساحة المزروعة في لبنان، و46٪ من مجموع المناطق المروية في المرتبة الثانية بعد البقاع. أما من حيث الإنتاج الزراعي، فإن الزيتون يغطي أكثر من 60 % من مجموع المساحات المزروعة. أما بالنسبة إلى أنواع المنتجات الأكثر شيوعًا، فتستحوذ الحمضيات على ما يقارب 50٪ من إجمالي الصادرات في الشمال، تليها التفاحيات (23٪).

 

الميزات التنافسية:

  • وجود 18 جامعات تضم أكثر من 100,000 طالب مسجل.
  • مرفأ طرابلس: هو الميناء الثاني في لبنان بعد مرفأ بيروت. تبلغ مساحته التقريبية 3 مليون متر مربع وترسو فيه حوالى 450 سفينة سنويًّا، بمعدل 37 سفينة شهريًّا. معظم السفن تحمل بضائع متنوعة وحمولات جافة.
  • المنطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس: إن المنطقة الاقتصادية الخاصة في طرابلس، التي تعمل حاليًّا، توفر للشركات الحوافز الضريبية والمالية وغير المالية.
  • مطار القليعات: ويُطلق عليه اسم مطار رینيه معوض. یتكون من مدرج قادر على استقبال ملیون مسافر و200 ألف طن من البضائع المشحونة في السنة. في العام 2012، أعلن مجلس الوزراء اللبناني عن خطط لإعادة ترميم المطار للشحن وشركات الطيران المنخفضة التكلفة.
  • معرض طرابلس الدولي: يعتبر معرض رشيد كرامي الدولي الواقع في جنوب غرب طرابلس على مساحة 1,000,000 متر مربع من بين أكبر خمس مراكز معارض في العالم من حيث حجم وتنوع المنشآت. ومنذ إعادة تنشيطه في العام 1995، استضاف العديد من المعارض الدولية فضلاً عن الأنشطة الثقافية الدولية. وهذا بدوره يعزز موقع المدينة كقطب أعمال مهم.
  • دعم الحاضنات: المتمثل بوجود جمعية حاضنة الأعمال في طرابلس " بيات" التي وفرت فرص الإرشاد لأكثر من 2500 كيان واستضافت أكثر من 145 شركة ناشئة في مقرها، بالإضافة إلى جامعة بيروت العربية - مركز ريادة الأعمال.
  • المعهد اللبناني للبحوث الزراعية: وهو هيئة حكومية تابعة لوزير الزراعة تقوم بإجراء البحوث العلمية التطبيقية والبحوث الأساسية لتطوير القطاع الزراعي والنهوض به في لبنان.
  • 41 % من بساتين الزيتون في لبنان تقع في شمال لبنان.
  • 19 % من إنتاج الأثاث اللبناني مصدره الشمال.
  • وجود أكثر من 90 فرعًا مصرفيًّا و 124 جهازًا للصراف الآلي موزعة على مختلف المناطق.

 

الفرص الاستثمارية:

  • الصناعات الغذائية لا سيما زيت الزيتون: يشتمل شمال لبنان على 41٪ من أشجار الزيتون في لبنان، وهي أعلى نسبة في البلاد، بالإضافة إلى 274 معصرة للزيتون من أصل 544 عاملة في البلاد. تنتشر بساتين الزيتون في ست مناطق رئيسية تمتد من الشمال إلى الجنوب: البترون، الكورة، زغرتا، بالإضافة إلى العديد من المناطق الأخرى.
  • الصناعة، خاصة الأثاث: يتركز قطاع الأثاث جغرافيًّا في طرابلس بشكل أساسي ويشكل تجمعًا هامًّا فيها. وهو قطاع يتمحور أساسًا في مناطق ثلاثة من طرابلس ويعمل عبر سلسلة القيمة، من معالجة الأخشاب، إلى التصنيع، والمبيعات، والنقل.
  • السياحة: هناك فرص لتطوير قطاع السياحة الدينية والبيئية خصوصًا أن الشمال معروف بمواقعه البيئية العديدة: وادي قاديشا وغابات الأرز في بشري، وهما موقعان مدرجان على قائمة التراث العالمي منذ العام 1998. وتشمل المعالم الطبيعية الأخرى حرش إهدن وجبال تنورين.
اتصل بنا

بناية اللعازرية، الطابق الرابع، شارع الأمير بشير، رياض الصلح
صندوق بريد: 113-7251
بيروت، لبنان

هاتف
+961 1 983306
الفاكس
+961 1 983302
البريد الإلكتروني
invest@idal.com.lb