أريد أن
أتقدم بطلب من أجل الاستفادة من حوافز "ايدال"
اتأكد من أن مشروعي يوافي المعايير المطلوبة لنيل الحوافز
أعرف ما هي الخطوات التي يجب اتخاذها من أجل تأسيس مشروع
أعرف ما هي التراخيص والإجازات المطلوبة لتأسيس مشروع
أطلع على الفرص الاستثمارية المتوافرة في لبنان
التصدير من لبنان
مجلس الإدارة »
رئيس مجلس الإدارة / المدير العام
وحدة الإستشارة التقنية
المستشار القانوني
مديرّية الدراسات والتخطيط والإحصاءات
مديريّة المعلومات والترويج
مديريّة الشبّاك الواحد لإصدار التراخيص
مديريّة الشؤون الماليّة والإداريّة
  • الدراسات والتخطيط الإستراتيجي والمتابعة

  • الإحصاءات والبيانات

  • التسويق والترويج
  • الإعلام والإعلان
  • تنفيذ البرامج
  • التراخيص والحوافز
  • خدمات ما بعد الإنشاء
  • الشؤون المالية
  • الشؤون القانونية
  • الشؤون الإدارية والموارد البشرية
  • أمانة السر
  • تقنيّة المعلومات

 

مجلس الإدارة

يدير إيدال رئيس مجلس إدارة / مدير عام ومجلس إدارة مؤلّف من 6 أعضاء.

د. مازن سويد
رئيس مجلس الإدارة – المدير العام
علاء حميه
نائب الرئيس
سيمون سعيد
نائب الرئيس
وليم شرّو
عضو مجلس الإدارة
رنا دبليز
عضو مجلس الإدارة
محمد المهتار
عضو مجلس الإدارة
ربيع معلولي
عض مجلس الإدارة
علي حمدان
مفوض الحكومة

مديرّية الدراسات والتخطيط والإحصاءات

نديم مقدسي
رئيس قسم

تقوم مديريّة الدراسات والتخطيط والإحصاءات بشكل أساسي بتحضير الدراسات والأبحاث والوثائق والإحصاءات والإقتراحات المتعلّقة بالمناخ الإستثماري في لبنان وفرص الإستثمار في مختلف القطاعات. كما تُعنى أيضاً بجمع المعلومات الإقتصادية والتجارية والصناعية بهدف مساعدة المستثمرين المحليين والأجانب على الإستثمار في مختلف القطاعات.

 

وعلى مستوى التخطيط ووضع الاستراتيجيات، تتولّى المديريّة التنسيق مع الهيئات العامّة والخاصّة في سبيل تحديد المسائل الأساسية التي تعيق الإستثمارات، واقتراح تغييرات على مستوى التشريع والسياسة في هذا الإطار. وتعدّ المديريّة أيضاً أبحاثاً حول القطاعات ذات المقومات الواعدة التي يجب أن تشجّعها إيدال، كما تحدّد فرص الاستثمار المحتملة، وتوصي بإجراء التغييرات في الخطط المعتمدة بهدف تعزيز الإستثمارات في هذه القطاعات. ولتلبية تلك الحاجات، استحدثت إيدال خطّة للتنسيق  مع المستثمرين تهدف إلى مساعدتهم على تحديد فرص الشراكة المحتملة وإقامة المشاريع المشتركة أو أنواع أخرى من الشراكات مع مستثمرين محتملين.

مديريّة المعلومات والترويج

لينا فاخوري
مديرة
جوليات خوري
محررة صحافية
محسن الأمين
منسق برامج

تتولّى مديريّة المعلومات والترويج تسويق فرص الاستثمار في لبنان إضافةً إلى مبادرات أخرى تهدف إلى تعزيز صورة لبنان في الخارج. وفي هذا الإطار، تضطلع المديريّة بكل مهام التسويق والترويج وإطلاق حملات التوعية وتنسيق زيارات الاستثمار وعقد المؤتمرات والندوات. كما تتولى مسؤولية العلاقات العامة والمهام الإعلامية الخاصة بـ إيدال. كذلك، تساهم المديريّة في دعم وترويج وتسويق الصادرات اللبنانية لا سيّما المنتجات الزراعية والمواد التي تُستعمل في التصنيع الغذائي ومنتوجات التصنيع الغذائي.

مديريّة الشبّاك الواحد لإصدار التراخيص

تتلقى مديريّة الشبّاك الواحد لإصدار التراخيص (OSS) طلبات الإجازات والموافقات والتراخيص الإدارية  على اختلاف أنواعها والمتعلّقة بالمشاريع الخاضعة لقانون تشجيع الإستثمارات في لبنان رقم 360. كما تقوم بدراستها من النواحي القانونية والتقنية والهندسية والفنية، وإعداد التقارير بشأنها. وتحلّ المؤسسة حصراً في ما خصّ المشاريع الخاضعة لأحكام هذا القانون محلّ جميع الإدارات العامة والمؤسّسات العامة والبلديّات في منح التراخيص الإداريّة والإجازات اللازمة باستثناء تلك التي يعود منحها لمجلس الوزراء. وبفضل وحدة خدمات ما بعد الإنشاء، تقوم المديريّة أيضاً بمراقبة تقدّم العمل بالمشاريع الإستثمارية التي سبق أن استفادت من حوافز "ايدال"، كما توفر المساندة للمستثمرين في كيفيّة التعاطي مع العوائق والعقبات التي تعترضهم.

 

وترتكز الحوافز التي تمنحها مديريّة الشبّاك الواحد لإصدار التراخيص على مجموعة معايير ينصّ عليها قانون تشجيع الإستثمارات في لبنان رقم 360.

مديريّة الشؤون الماليّة والإداريّة

رنا صليبي
مديرة
دانيا زرقوط
رئيس وحدة الخدمات الإدارية
غادة مبارك
رئيسة وحدة أمانة سر مجلس الإدارة
كارمن دياب
رئيس وحدة امانة سر الرئيس
جورج أبري
رئيس قسم تقنية المعلومات بالوكالة

تتولّى مديريّة الشؤون الماليّة والإداريّة المسائل الإداريّة العامّة بما في ذلك المحاسبة ووضع الميزانيّة وخدمات التوريد والشؤون القانونيّة والموارد البشريّة وأمانة السرّ وتكنولوجيا المعلومات.

وحدة القدرة الفنية

تمّ تأسيس وحدة القدرة الفنية عام 2003 لتوفير الدعم الإستراتيجي والإستشاري لـ "إيدال". وتتألّف الوحدة من 8 أعضاء يعيّنهم برنامج الأمم المتّحدة الإنمائي (UNDP).

المستشار القانوني

وليد حنا
مستشار قانوني