أريد أن
أتقدم بطلب من أجل الاستفادة من حوافز "ايدال"
اتأكد من أن مشروعي يوافي المعايير المطلوبة لنيل الحوافز
أعرف ما هي الخطوات التي يجب اتخاذها من أجل تأسيس مشروع
أعرف ما هي التراخيص والإجازات المطلوبة لتأسيس مشروع
أطلع على الفرص الاستثمارية المتوافرة في لبنان
التصدير من لبنان
الزراعة

إن طقس لبنان المعتدل وتربته الغنية وموارده المائية الوافرة هي من العوامل الرئيسية التي تمكنه من أن يبرز كوجهة مثالية للنشاط الزراعي في المنطقة. ويُعتبر معدّل سقوط الأمطار في البلاد وافرًا نسبيًا إذ يبلغ 2.2 مليار متر مكعّب سنويًّا، وهو معدّل يفوق بكثير المعدّل في المنطقة، ما يجعل لبنان غنيًا بالأنهار الرئيسية والموارد المائية التي يتميز بها عن باقي دول منطقة الشرق الأوسط.

تتمثل أبرز المناطق من حيث المحاصيل والمروج والمراعي بسهل البقاع (حيث المساحة المزروعة تفوق الـ40% من الأراضي) وشمال لبنان لا سيّما منطقتي الكورة وعكّار، والجنوب وبخاصة المنطقة الساحلية من صيدا إلى صور (حيث الزراعة المكثّفة تتم أيضًا داخل البيوت البلاستيكية). ويُعتبر جبل لبنان والنبطية منطقتين زراعيتين هامتين على الرغم من كون الأراضي المزروعة فيهما أدنى من باقي المحافظات، وذلك نظرًا إلى طبيعة الأرض الوعرة.

 

وقائع وأرقام:


  • يشكّل قطاع الزراعة حوالى 3.5% من الناتج المحلي الإجمالي* في لبنان.
  • يوظّف القطاع 6% تقريبًا من اليد العاملة اللبنانية، وهو خامس أكبر قطاع  من حيث العمالة في البلاد.
  • تشمل المنتجات الزراعية الرئيسية الفاكهة (التفاح والليمون والموز والعنب في الدرجة الأولى بالإضافة إلى الزيتون) التي تشكّل 31% من الحجم الكلي  للإنتاج الزراعي، والخضار (كالبطاطا والبندورة والذرة) التي تشكّل 63% من إجمالي الإنتاج.
  • في ما يتعلق بإنتاج الخضار، تحتل البطاطا الحصّة الأكبر من الإنتاج، حيث تشكّل 25% من الحجم الكلي لهذه المحاصيل، تليها البندورة (20%) والخيار (11%) فالليمون الحامض (5%).
  • لا تزال الدول العربية تمثّل سوق التصدير الرئيسية لمنتجات لبنان الزراعية، حيث إنها استقطبت 96.2% من إجمالي الصادرات الزراعية في العام 2016. وتشكّل خمس دول عربية رئيسية حوالى 68.4% من إجمالي الصادرات، وهي: الكويت (15.2%)، السعودية (14.8%) الإمارات العربية المتحدة (14.6%)، مصر (12.1%) وسوريا (11.7%).
  • شكّلت صادرات الفاكهة حوالى 48% من الصادرات الزراعية خلال العام 2016، في حين شكلت الخضار حوالى 41% والحبوب حوالى 5%.

 *المصدر: الإحصاءات الوطنية

 

الميزات التنافسية:

 

  • يمتلك لبنان أعلى نسبة من الأراضي الزراعية في الشرق الأوسط، حيث إنها تغطي حوالى 65% من الأراضي اللبنانية (أي ما يعادل 6800 كم² تقريبًا)
  • طقس لبنان المعتدل وتربته الغنية وموارده المائية الوافرة كلّها عوامل رئيسية تجعل منه نقطة مثالية للنشاط الزراعي في المنطقة.
  • يسمح الطقس المعتدل بزراعة مجموعة كبيرة من المحاصيل التي تنمو عادة في بلدان باردة واستوائية.
  • دعم مؤسساتي للقطاع: تؤمن الحكومة عبر إيدال المساندة المادّية والتقنيّة للمصدّرين بهدف زيادة الكميات المصدرة وإتاحة الفرص أمامهم للدخول إلى أسواق جديدة.
روابط مفيدة
اتصل بنا

بناية اللعازرية، الطابق الرابع، شارع الأمير بشير، رياض الصلح
صندوق بريد: 113-7251
بيروت، لبنان

هاتف
+961 1 983306 / 7 / 8
الفاكس
+961 1 983302 /3
البريد الإلكتروني
invest@idal.com.lb export@idal.com.lb