أريد أن
أتقدم بطلب من أجل الاستفادة من حوافز "ايدال"
اتأكد من أن مشروعي يوافي المعايير المطلوبة لنيل الحوافز
أعرف ما هي الخطوات التي يجب اتخاذها من أجل تأسيس مشروع
أعرف ما هي التراخيص والإجازات المطلوبة لتأسيس مشروع
أطلع على الفرص الاستثمارية المتوافرة في لبنان
التصدير من لبنان
لمحة عن لبنان
محافظة جبل لبنان

مساحة المنطقة: 1,939 كم2
عدد السكان: 448,376 نسمة (بحسب إحصاء العام 2016)
الأقضية: جبيل وكسروان والمتن وبعبدا وعاليه والشوف
المركز الإداري: بعبدا
عدد البلديات: 326
عدد المشاريع المستفيدة من حوافز إيدال: 21
معدل البطالة: 5% (بحسب إحصاء العام 2011)

  

الموقع والجغرافيا:

تمتد محافظة جبل لبنان، ما عدا المنطقة المحيطة ببيروت، على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط. وتحدّها محافظة الشمال من جهة الشمال ومحافظة الجنوب من جهة الجنوب. أما من جهة الشرق، فتحدّها محافظتا البقاع وبعلبك-الهرمل.

يتراوح ارتفاع المحافظة بين صفر و3,000 متر فوق سطح البحر. وتتميز بخصائص جغرافية متنوعة، بما في ذلك المناطق الحضرية والمناطق الريفية المختلطة والمناطق الطبيعية. وتعبرها 4 أنهار (نهر الكلب ونهر بيروت ونهر الدامور ونهر الأولي ونهر ابراهيم) وتضم سد شبروح بسعة 8 مليون متر مكعب من المياه.

 

النشاط الاقتصادي الرئيسي:

  • الصناعة: يعتمد اقتصاد محافظة جبل لبنان، بشكل رئيسي، على النشاطات الصناعية. وتضم هذه المحافظة النسبة الأعلى من المؤسسات الصناعية في لبنان، فتشكّل 58% من إجمالي المؤسسات الصناعية اللبنانية. إن معظم هذه المؤسسات تعمل في قطاع الصناعات الغذائية (بنسبة 17,93%)، وتمثل، بالتالي، نسبة 34% من إجمالي الشركات المعنية بالصناعات الغذائية. ويلي هذا القطاع شركات الورق والطباعة التي تشكل نسبة 13.15% من المؤسسات الصناعية في جبل لبنان. [1]
  • الزراعة: إن محافظة جبل لبنان هي منطقة زراعية مهمة، ولو بنسبة أراضي زراعية أدنى من مناطق أخرى كالبقاع. ويعود ذلك إلى طبيعة أراضيها القاسية.

 

الميزات التنافسية:

  • 21 جامعة
  • تمت المباشرة بـ20 مشروعًا استثماريًّا مهمًّا في قطاعات متنوعة بدعمٍ وتوجيهٍ من إيدال. وتخطت قيمة هذه الاستثمارات الـ385 مليون دولار، مما ساهم في تأمين أكثر من 2,500 فرصة عمل مباشرة و5,500 فرصة عمل غير مباشرة. وهذا الواقع يسلّط الضوء على قدرة المنطقة على استقطاب المشاريع الاستثمارية الكبيرة.
  • أكثر من 12 منطقة صناعية في جبل لبنان، مما يعزز تطوير المشاريع الصناعية في المنطقة.
  • القرب من مرفأ بيروت، المرفأ الأكبر في لبنان، يتيح التصدير أمام المشاريع الصناعية في المنطقة.
  • مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية (LARI): وهي منظمة حكومية تحت إشراف وزارة الزراعة. تُجري الأبحاث العلمية والتطبيقية الأساسية لتطوير القطاع الزراعي والنهوض به في لبنان. ولديها مركز أبحاث رئيسي في جبل لبنان، متخصص في الصحة الحيوانية وإنتاج اللقاحات والفيروسات ومراقبة الجودة وحماية النباتات والمسائل الغذائية.

 

الفرص الاستثمارية:

  •  الصناعة: وجود أكثر من 12 منطقة صناعية في جبل لبنان والقرب من مرفأ بيروت، وهو المرفأ الأكبر في لبنان، كلها عوامل تساهم في تطوير المشاريع الصناعية في المنطقة.
    • المواد الكيميائية والمستحضرات الصيدلانية والبلاستيك: في جبل لبنان، قامت 5 شركات باستثمار أكثر من 95 مليون د.أ. في القطاع الصيدلاني و29.3 مليون د.أ. في قطاع المواد الكيميائية والبلاستيكية بدعم من إيدال.
  • الصناعات الغذائية: إن قرب محافظة جبل لبنان من مناطق زراعية هامة، مثل سهل البقاع، يساعد على الحصول على المنتجات الزراعية الطازجة.
  • السياحة: يضم جبل لبنان 5 مواقع سياحية من بين المواقع التسعة الأكثر استقطابًا للسياح. كما يضم 260 فندقًا، وهي النسبة الأعلى بين المحافظات، باستثناء بيروت.
 

 [1]  شركات يعمل فيها أكثر من 8 موظفين – دليل الصادرات والمؤسسات الصناعية اللبنانية للعام 2015-2016

اتصل بنا

بناية اللعازرية، الطابق الرابع، شارع الأمير بشير، رياض الصلح
صندوق بريد: 113-7251
بيروت، لبنان

هاتف
+961 1 983306
الفاكس
+961 1 983302
البريد الإلكتروني
invest@idal.com.lb export@idal.com.lb