أريد أن
أتقدم بطلب من أجل الاستفادة من حوافز "ايدال"
اتأكد من أن مشروعي يوافي المعايير المطلوبة لنيل الحوافز
أعرف ما هي الخطوات التي يجب اتخاذها من أجل تأسيس مشروع
أعرف ما هي التراخيص والإجازات المطلوبة لتأسيس مشروع
أطلع على الفرص الاستثمارية المتوافرة في لبنان
التصدير من لبنان
لمحة عن لبنان
محافظة البقاع

مساحة المنطقة: 1,433 كم2
عدد السكان: 519,607 نسمة (بحسب إحصاء العام 2016)
الأقضية: البقاع الغربي وراشيا وزحلة
المركز الإداري: زحلة
عدد البلديات: 87
عدد المشاريع المستفيدة من حوافز إيدال: 5
معدل البطالة: 6% (بحسب إحصاء العام 2011)

 

الموقع والجغرافيا:

يتراوح ارتفاع محافظة البقاع بين 800 و1100 متر فوق سطح البحر. وهي مغطاة بالمناطق الزراعية الرئيسية والمناطق الطبيعية مع عدد قليل من المناطق الريفية المختلطة. يمتدّ سهل البقاع بين سلسلة جبل لبنان غربًا وسلسلة جبال لبنان الغربية شرقًا، ويتميز بمناخ متوسطي يميل إلى الجفاف في الشمال. يعبر سهل البقاع نهران يجريان في الاتجاه المعاكس، نهر العاصي (الأورنطس) شمالاً ونهر الليطاني جنوبًا. وتجدر الإشارة إلى أن نهر الليطاني يضم أكبر سدٍّ في لبنان، وهو نهر القرعون بسعة 220 مليون متر مكعّب من المياه. كما تحتوي المحافظة أيضًا في عميق على أكبر مساحة من الأراضي الرطبة في لبنان.

 

النشاط الاقتصادي الرئيسي:

  • الزراعة: يعتمد اقتصاد المنطقة إلى حدٍّ كبير على الإنتاج الزراعي. وتغطي الأراضي الزراعية الدائمة في المحافظة مساحة 165,660 دونمًا، وهي مخصصة بنسبة 31% منها لزراعة العنب، تليها الفاكهة ذات النواة (28.4%) والزيتون (20.9%) [1].
  • الصناعة: ثمة 323 شركة صناعية في البقاع، وهي تمثل 8% من مجموع الشركات الصناعية في لبنان [2]. وتعمل هذه الشركات بنسبة 43.02% في قطاع الصناعات الغذائية [3]. أما النشاط الصناعي فيتركز في زحلة التي تضم 278 شركة صناعية [4].

  

الميزات التنافسية:

  •  وجود 10 جامعات و5 مدارس مهنية.
  •  تتميز المنطقة بأفضل نوعية تربة في لبنان، مما يجعلها إحدى أهم المناطق المخصصة للزراعة المكثفة في البلد.
  • مراكز الأبحاث:
    • مصلحة الأبحاث العلمية الزراعية (LARI): وهي منظمة حكومية تحت إشراف وزارة الزراعة. تُجري الأبحاث العلمية والتطبيقية الأساسية لتطوير القطاع الزراعي والنهوض به في لبنان. ولديها 3 مراكز أبحاث في البقاع.
    • مركز تطوير  الأبحاث  وتمكين  المجتمعات (AREC) وهو مركز تابع للجامعة الأميركية في بيروت يقدّم البرامج التعليمية التجريبية ويضم مركزًا للأبحاث.
    • مركز أبحاث البيئة والتنمية التابع لجامعة بيروت العربية: يغطي مجموعة واسعة من مجالات واهتمامات البحث، بما في ذلك الإدارة المتكاملة للموارد الطبيعية والطاقة المتجددة وإدارة النفايات الصلبة.
    • مركز جودة الغذاء (FQC) هو هيئة تابعة لغرفة التجارة والصناعة والزراعة في زحلة والبقاع. يؤمن خدمات ضمان الجودة وسلامة الغذاء في مجال الصناعات الغذائية، بالإضافة إلى الاختبارات الميكروبيولوجية والفيزيائية – الكيميائية واختبارات السموم لكل مجالات الصناعات الغذائية.
  • تمت المباشرة بـ7 مشاريع استثمارية كبيرة، في القطاع الصناعي وقطاع الصناعات الغذائية، تخطّت قيمتها الـ113.4 مليون دولار، فساهمت في تأمين 694 فرصة عمل مباشرة و3260 فرصة عمل غير مباشرة.
  •  وجود مطار الرياق الذي يمكن أن يشكّل بوابة رئيسية للتصدير عند تشغيله.

 

الفرص الاستثمارية:

  • الزراعة: إن وجود نهرين وأراضٍ خصبة بالإضافة إلى انخفاض أسعار إمدادات المنتجات الزراعية والخبرة التي تتمتع بها القوى العاملة المحلية وقرب المسافة الذي يخفف من تكاليف الصفقات، كلها عوامل تجعل من البقاع مجموعة زراعية تستقطب المستثمرين.
  • الصناعات الغذائية: إن توافر المساحات الزراعية الكبيرة عززت قطاع الصناعات الغذائية في المحافظة التي تضم 30% من العدد الإجمالي لشركات الصناعات الغذائية في لبنان، وهي ثاني أعلى نسبة بعد محافظة جبل لبنان.
    • منتجات الألبان: تشمل البقاع أكثر من 75% من الأبقار في لبنان و45% من الماعز و35% من الخراف، ليصل إنتاج الحليب إلى 188 طنًّا يوميًّا. ثمة حوالى 150 مصنعًا للألبان في هذه المحافظة، وهي بمعظمها صغيرة الحجم وتعتمد الطريقة التقليدية في الإنتاج.
    • إنتاج النبيذ: تؤدي البقاع دورًا رئيسيًّا في تطوير إنتاج النبيذ في هذه المنطقة بفضل الخصائص الجغرافية والمناخية والديمغرافية والاقتصادية التي تتميز بها. ويشمل سهل البقاع 50% من مصانع النبيذ اللبنانية التي تنتج 7.700.000 زجاجة.
    • الفاكهة المحفوظة والمنتجات المخللة: تُستخدم أكثر من 90% من الأرض الزراعية الدائمة لإنتاج الزيتون والعنب والبذور والفاكهة ذات النواة. وتقدّم المحافظة العديد من الميزات، مثل انخفاض كلفة اليد العاملة ووفرة المياه والقرب من المزروعات. ويشكّل إنتاج زجاجات النبيذ بسعة 75 سنتيلترً نسبة 74% من إجمالي إنتاج النبيذ اللبناني، أي ما يساوي 10.500.000 زجاجة في العام [5]. وقد نجحت مصانع نبيذ عدة في إنشاء تكامل عمودي مع الكروم وأقبية النبيذ وشركات التوزيع سواء محليًّا أو مع الخارج.
  • السياحة البيئية: إن المشهد الطبيعي وأراضي عميق الرطبة التي تشكل مسارًا مهمًّا لهجرة الطيور والحياة البرية تعزز من إمكانية تطوير السياحة البيئية. أما الوجهات السياحية الرئيسية في المنطقة فهي بلدة زحلة ومشغرة ونيحا وعنجر وقب الياس وكفرزبد وشتورا وفرزل.

 


[1] وزارة الزراعة، 2010. البيانات الأخيرة المتوفرة
[2]
 شركات يعمل فيها أكثر من 8 موظفين – دليل الصادرات والمؤسسات الصناعية اللبنانية للعام 2015-2016
[3]
 شركات يعمل فيها أكثر من 8 موظفين – دليل الصادرات والمؤسسات الصناعية اللبنانية للعام 2015-2016
[4]
 شركات يعمل فيها أكثر من 8 موظفين – دليل الصادرات والمؤسسات الصناعية اللبنانية للعام 2015-2016
[5]
صناعة النبيذ في سهل البقاع، تصنيع الأغذية في لبنان كأساس لديناميكيات المجتمع والتنمية المحلية والاجتماعية – الاقتصادية، 2013

اتصل بنا

بناية اللعازرية، الطابق الرابع، شارع الأمير بشير، رياض الصلح
صندوق بريد: 113-7251
بيروت، لبنان

هاتف
+961 1 983306
الفاكس
+961 1 983302
البريد الإلكتروني
invest@idal.com.lb export@idal.com.lb