أريد أن
أتقدم بطلب من أجل الاستفادة من حوافز "ايدال"
اتأكد من أن مشروعي يوافي المعايير المطلوبة لنيل الحوافز
أعرف ما هي الخطوات التي يجب اتخاذها من أجل تأسيس مشروع
أعرف ما هي التراخيص والإجازات المطلوبة لتأسيس مشروع
أطلع على الفرص الاستثمارية المتوافرة في لبنان
التصدير من لبنان
العمل في لبنان
برامج ضمان الاستثمار

المؤسسة الوطنية لضمان الاستثمار


تحظى الاستثمارات في لبنان بضمان ضدّ المخاطر توفّره المؤسسة الوطنية لضمان الاستثمار. ولا تزال المؤسّسة، التي توفّر ضمانة حكومية منذ 1977، تشجّع الاستثمارات الجديدة لشركات تجارية لبنانية أو أجنبية، فتؤمّنها ضدّ المخاطر السياسية والنزاع الأهلي وأعمال الشغب والمصادرة ونزع الملكية، شرط أن تُدفع علاوة سنوية نسبتها 0.2 في المئة من المبلغ المُؤمّن عليه.


تشمل برامج ضمان الاستثمار الرئيسية الأخرى المطبقّة في لبنان ما يلي:


  • وكالة ضمان الاستثمار المتعدّد الأطراف (ميغا): هي عضو في مجموعة البنك الدولي، وتعمل في لبنان منذ 1994، حيث تؤمّن ضمانات للمستثمرين والمقرضين. وهي تضمن حماية الاستثمارات ضد المخاطر غير التجارية وتساعد المستثمرين على الوصول لمصادر التمويل بشروط مالية محسّنة.
  • اوبيك الأميركية: تقدّم آخر الابتكارات المالية لمساعدة المشاريع الأميركية على دخول الأسواق الناشئة بنجاح والنموّ فيها والمنافسة.
  • كوفاس الفرنسية: توفّر كوفاس للشركات بغض النظر عن حجمها وجنسيتها والقطاعات التي تنتمي إليها، مجموعة كاملة ونموذجية من المنتجات بهدف تفعيل إدارتها لمستحقّاتها التجارية: ضمان التسليف، حسم الديون، تقديم معلومات الأعمال، تحصيل الديون وإدارة الفواتير.
  • ECGD البريطانية: تشكل تتمّة للسوق الخاص عبر تأمين المساعدة للمصدّرين والمستثمرين لا سيّما على شكل تأمين وضمانة مصرفية.
  • هيرميس الألمانية: تقدّم شركة ضمان التسليف الألمانية حلولاً متخصصة لإدارة المخاطر ومشاكل ضبط وضمان العائدات.
  • SACE الإيطالية: توفّر SACE، إضافة إلى ضمان التسليف، حلولاً مكمّلة لإدارة التسليف، مثل حماية الاستثمارات والضمانات المالية للصفقات التجارية والمالية وتقديم الترتيبات للمشاريع والتمويل البنيوي.
  • IAIGC: تؤمن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات تغطية للاستثمارات العربية وغير العربية في لبنان وكل البلدان الأعضاء ضد المخاطر غير التجارية كالتأميم والمصادرة ونزع الملكية وأعمال الشغب ومخاطر القيود على تحويل العملات والتقصير والعجز عن وفاء الديون والإعسار والإفلاس ونقض العقود.
اتصل بنا

بناية اللعازرية، الطابق الرابع، شارع الأمير بشير، رياض الصلح
صندوق بريد: 113-7251
بيروت، لبنان

هاتف
+961 1 983306
الفاكس
+961 1 983302
البريد الإلكتروني
invest@idal.com.lb
روابط مفيدة