أريد أن
أتقدم بطلب من أجل الاستفادة من حوافز "ايدال"
اتأكد من أن مشروعي يوافي المعايير المطلوبة لنيل الحوافز
أعرف ما هي الخطوات التي يجب اتخاذها من أجل تأسيس مشروع
أعرف ما هي التراخيص والإجازات المطلوبة لتأسيس مشروع
أطلع على الفرص الاستثمارية المتوافرة في لبنان
التصدير من لبنان
لمحة عن لبنان
السياق السياسي

لبنان جمهورية ديمقراطية برلمانية، تقوم على احترام الحريات العامة، وفي طليعتها حرية الرأي والمعتقد، وعلى العدالة الاجتماعية والمساواة في الحقوق والواجبات بين جميع المواطنين دون تمييز. ويكفل الدستور النظام الاقتصادي الحر، والحرية الفردية كما يكفل المبادرة الفردية والملكية الخاصة، والتي لا يمكن مصادرتها إلا لأسباب المنفعة العامة وفي الحالات التي ينص عليها القانون ومقابل دفع تعويض عادل.

 

لبنان هو عضو مؤسس وناشط  في منظمة الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ويلتزم المواثيق والقوانين الدولية والإعلان العالمي لحقوق الإنسان.

 

يرأس لبنان رئيس جمهورية الذي هو رئيس الدولة ورمز وحدة الأمة. يتم انتخاب الرئيس من قبل البرلمان لمدة ست سنوات.

 

ويستند نظامه السياسي على الفصل بين السلطات التنفيذية والتشريعية والقضائية ونظام من الضوابط والتوازنات.

  • تحدد الحكومة السياسة العامة، تعين كبار الإداريين وتقدم التشريعات المقترحة إلى مجلس النواب
  • مجلس النواب الذي ينتخب كل أربع سنوات، يقترح ويعتمد قوانين ويشرف على سياسة الحكومة
  • تتعلق السلطة القضائية بشكل كامل بالمحاكم وهي تتمتع بالحكم الذاتي

 

وينص الدستور على تشكيل المجلس الدستوري للبت في دستورية القوانين وعلى التحديات التي تواجه صحة الانتخابات الرئاسية والبرلمانية.

السلطة التنفيذية

تتكون السلطة التنفيذية من مجلس وزراء يضم 30 وزيراً. يعين رئيس الجمهورية رئيس مجلس الوزراء بعد المشاورات مع أعضاء مجلس النيابي.

السلطة التشريعية

تتكون السلطة التشريعية من 128 نائباً. يتم انتخاب أعضاء مجلس النواب لمدة أربع سنوات في اقتراع. يجوز حل البرلمان من قبل مجلس الوزراء الذي يعمل عن طريق التصويت من أغلبية ثلثي الوزراء، بناء لطلب من رئيس الجمهورية فقط على أساس شروط محددة.

السلطة القضائية

يتألف النظام القضائي من نظام محكمة مع محكمة إدارية واحدة، ومحكمة مجلس الدولة والمحاكم القضائية. المحكمة العليا هي أعلى محكمة للاستئناف في المسائل المدنية والتجارية، والجنائية. ويشار إلى المسائل الدستورية والنزاعات المتعلقة بالانتخابات إلى المجلس الدستوري. ويتم تعيين القضاة من مختلف المحاكم (باستثناء بعض أعضاء المجلس الدستوري) من قبل الحكومة بعد توصية إيجابية من مجلس القضاء الاعلى.

 

ويخضع النظام القضائي اللبناني من الى:

  • مبدأ المساواة : منح الحق لجميع الأشخاص اللبنانيين والأجانب أو الكيانات القانونية في اللجوء إلى المحاكم اللبنانية
  • مبدأ الولاية القضائية متعدد المستويات: المحكمة الابتدائية، محكمة الاستئناف. مستوى اللجوء التكميلي أمام المحكمة العليا هو ممكن في ظل الظروف المذكورة في القانون
  • مبدأ الفصل بين السلطات التشريعية والتنفيذية والقضائية وتمكين القضاة من القيام بواجباتهم بحرية
  • إمكانية اللجوء إلى التحكيم لحل النزاعات الناتجة عن العقود التجارية والمدنية والإدارية (مع الدولة اللبنانية). وهذا النوع الأخير من العقود يتطلب شهادة على شرط التحكيم بموجب مرسوم صادر عن مجلس الوزراء وفقا لاقتراح من الوزير المختص

 

النظام السياسي الديمقراطي في لبنان والحقوق الدستورية في حرية التعبير والمعتقد ورعايتها  خلقت مجموعة واسعة ومتنوعة من الأحزاب السياسية: هناك أكثر من 30 حزبا وجماعات سياسية في لبنان,  تعكس العديد من الخلفيات العرقية والمعتقدات السياسية وحرية التعبير.

النظام القانوني

يتمتّع لبنان بنظام قانوني قوي وواضح وشفّاف يؤمّن للمستثمرين أساساً سليماً ومضموناً لأعمالهم. ويرتكز الإطار القانوني على الدستور وعلى مجموعة من القوانين الثابتة التي تضمن حق الملكية الخاص والتدفّق الحرّ للأموال والعملات من البلاد وإليها وحرّية التعاقد بين الأطراف. ويرتكز القانون المدني اللبناني في معظمه على قانون الموجبات والعقود وقانون ملكيّة الأراضي. 

 

التحكيم

 

التشريع اللبناني للتحكيم حديث ويعترف بجميع المبادئ التي هي راسخة في التحكيم الدولي.

 

انضم لبنان الى  اتفاقية نيويورك 1958  في 9 تشرين الثاني 1998، وصدّق على اتفاقية  واشنطن 1965 في 26 مارس 2003. كما صدّق لبنان في 23 أيلول عام 1988 الاتفاقية العربية للتحكيم التجاري.

 

قانون أصول المحاكمات المدنية اللبناني، الذي صدر بالمرسوم بقانون 90/83، مع التعديلات الناتجة من القانون رقم 440 بتاريخ 29يوليو 2002، يكرس فصلا كاملا (الفصل 2) إلى التحكيم مع التمييز بين التحكيم المحلي (المواد 762-808) والتحكيم الدولي (المواد 809-ccp 821).

 

تم تأسيس المركز اللبناني للتحكيم في 8 مايو 1995، بالتوافق مع غرفة بيروت للتجارة والصناعة والزراعة. يعمل المركز كمحكم في حل النزاعات اللبنانية والدولية المتعلقة بالتجارة والاستثمار, ونظامها الأساسي مماثل للنزام المتبع في غرفة التجارة الدولية في باريس.

اتصل بنا

بناية اللعازرية، الطابق الرابع، شارع الأمير بشير، رياض الصلح
صندوق بريد: 113-7251
بيروت، لبنان

هاتف
+961 1 983306
الفاكس
+961 1 983302
البريد الإلكتروني
invest@idal.com.lb
روابط مفيدة